کد مطلب:370060 چهارشنبه 16 فروردين 1396 آمار بازدید:694

باب الزای
 

[صفحه 170]

باب الزای‏


448 زیاد بن المنذر أبو الجارود الهمدانی الخارفی الأعمى‏


أخبرنا ابن عبدون عن علی بن محمد، عن علی بن الحسن، عن حرب بن الحسن، عن محمد بن سنان قال: قال لی أبو الجارود: ولدت أعمى، ما رأیت الدنیا قط. كوفی، كان من أصحاب أبی جعفر، و روى عن أبی عبد الله علیهما السلام، و تغیر لما خرج زید رضی الله عنه. و قال أبو العباس بن نوح: هو ثقفی، سمع عطیة، و روى عن أبی جعفر، و روى عنه مروان بن معاویة و علی بن هاشم بن البرید یتكلمون فیه، قاله البخاری. له كتاب تفسیر القرآن، رواه عن أبی جعفر علیه السلام. أخبرنا به عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن سعید قال: حدثنا جعفر بن عبد الله المحمدی قال: حدثنا أبو سهل كثیر بن عیاش القطان قال: حدثنا أبو الجارود بالتفسیر.


449 زیاد بن عیسى أبو عبیدة الحذاء


كوفی، ثقة، روى عن أبی جعفر و أبی عبد الله علیهما السلام و أخته حمادة بنت رجاء، و قیل: بنت الحسن روت عن أبی عبد الله. قاله ابن نوح عن ابن سعید، و قال الحسن بن علی بن فضال: و من أصحاب أبی جعفر أبو عبیدة


[صفحه 171]


الحذاء و اسمه زیاد، مات فی حیاة أبی عبد الله [علیه السلام‏]. و قال سعد بن عبد الله الأشعری: و من أصحاب أبی جعفر أبو عبیدة و هو زیاد بن أبی رجاء، كوفی، ثقة، صحیح، و اسم أبی رجاء منذر، و قیل: زیاد بن أخزم، و لم یصح. و قال العقیقی العلوی: أبو عبیدة زیاد الحذاء [و] كان حسن المنزلة عند آل محمد، و كان زامل أبا جعفر [علیه السلام‏] إلى مكة. له كتاب یرویه علی بن رئاب.


450 زیاد بن مروان أبو الفضل‏


و قیل: أبو عبد الله الأنباری القندی مولى بنی هاشم، روى عن أبی عبد الله و أبی الحسن علیهما السلام، و وقف فی الرضا [علیه السلام‏]. له كتاب یرویه عنه جماعة أخبرنا أحمد بن محمد بن هارون و غیره عن أحمد بن محمد بن سعید قال: حدثنا أحمد بن یوسف بن یعقوب الجعفی قال: حدثنا محمد بن إسماعیل الزعفرانی عن زیاد بكتابه.


451 زیاد بن أبی الحلال‏


كوفی، مولى، ثقة، روى عن أبی عبد الله علیه السلام. له كتاب یرویه عدة من أصحابنا. قرئ على أبی عبد الله الحسین بن عبید الله- و أنا أسمع- حدثكم أحمد بن جعفر قال: حدثنا حمید بن زیاد قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن غالب قال: حدثنا محمد بن الولید قال: حدثنا زیاد بكتابه.


452 زیاد بن أبی غیاث‏


و اسم أبی غیاث مسلم، مولى آل دغش من محارب بن خصفة، روى عن أبی‏


[صفحه 172]


عبد الله علیه السلام، ذكره ابن عقدة و ابن نوح، ثقة سلیم. له كتاب یرویه جماعة. أخبرنا أحمد بن محمد بن هارون و غیره عن أحمد بن محمد بن سعید قال: حدثنا حمید بن زیاد قراءة قال: حدثنا أحمد بن الحسن القزاز البصری قال: حدثنا أبو شعیب صالح بن خالد المحاملی عن أبی إسماعیل ثابت بن شریح الصائغ الأنباری، عن زیاد بن أبی غیاث بكتابه.


453 زكریا بن محمد أبو عبد الله المؤمن‏


روى عن أبی عبد الله و أبی الحسن موسى علیهما السلام و لقی الرضا علیه السلام فی المسجد الحرام، و حكی عنه ما یدل على أنه كان واقفا، و كان مختلط الأمر فی حدیثه. له كتاب منتحل الحدیث. أخبرنا الحسین و غیره عن أحمد بن محمد بن یحیى قال: حدثنا سعد عن محمد بن عیسى بن عبید عنه به.


454 زكریا بن عبد الله الفیاض‏


أبو یحیى الذی روى عن أبی عبد الله و أبی الحسن علیهما السلام، قال ابن نوح: و روى عن أبی جعفر علیه السلام‏


قال: أخبرنا محمد بن بكران النقاش، عن ابن سعید، عن جعفر بن عبد الله، عن عباس بن عامر، عن أبان بن عثمان، عن أبی جعفر الأحول و الفضیل، عن زكریا قال: سمعت أبا جعفر [علیه السلام‏]: أن الناس كانوا بعد رسول الله [صلى الله علیه و آله‏] بمنزلة هارون و موسى و من اتبعه، و العجل و من اتبعه‏


، و ذكر الحدیث. و له كتاب یرویه عنه جماعة أخبرنا محمد بن محمد قال: حدثنا محمد بن أحمد بن الجنید قال: حدثنا عبد الواحد بن عبد الله قال: حدثنا علی بن محمد بن رباح‏


[صفحه 173]


قال: حدثنا القاسم بن إسماعیل قال: حدثنا صفوان بن یحیى عن عمرو بن خالد عنه بكتابه.


455 زكریا بن یحیى التمیمی‏


كوفی ثقة، له كتاب أخبرنا محمد بن محمد قال: حدثنا ابن الجنید قال: حدثنا عبد الواحد بن عبد الله قال: حدثنا علی بن محمد بن رباح عن إبراهیم بن سلیمان عنه به.


456 زكریا بن یحیى الواسطی‏


ثقة، روى عن أبی عبد الله علیه السلام، ذكره ابن نوح. له كتاب أخبرنا عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن سعید قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن غالب قال: حدثنا علی بن الحسن الطاطری قال: حدثنا إبراهیم بن محمد بن إسماعیل عن زكریا بكتابه.


457 زكریا بن إدریس بن عبد الله بن سعد الأشعری القمی،


أبو جریر قیل: إنه روى عن أبی عبد الله و أبی الحسن و الرضا علیهم السلام. له كتاب قال ذلك سعد. و قال ابن عقدة أبو جریر القمی روى عن أبی عبد الله [علیه السلام‏]. و قال ابن: نوح روى عن البرقی عن بعض أصحابنا عن عبد الله بن سنان عن أبی جریر القمی قال: سألت أبا عبد الله علیه السلام عن المفضل. أخبرنا غیر واحد عن الحسن بن حمزة العلوی قال: حدثنا محمد بن جعفر بن بطة قال: حدثنا أحمد بن محمد بن خالد عن أبیه، عن زكریا بكتابه.


[صفحه 174]


458 زكریا بن آدم بن عبد الله بن سعد الأشعری القمی،


ثقة، جلیل، عظیم القدر، و كان له وجه عند الرضا علیه السلام. له كتاب أخبرنی غیر واحد عن ابن حمزة عن ابن بطة قال: حدثنا محمد بن الحسن الصفار عن أحمد بن محمد بن عیسى، عن محمد بن خالد عن زكریا. و كتاب مسائله للرضا علیه السلام أخبرنا علی بن أحمد بن أبی جید قال: حدثنا محمد بن الحسن عن محمد بن الحسن قال: حدثنا عباس بن معروف قال: حدثنا محمد بن الحسن بن أبی خالد عن زكریا بالمسائل.


459 زكریا بن الحر الجعفی‏


أخو أدیم و أیوب، روى عن أبی عبد الله علیه السلام. أخبرنا بكتابه الحسین بن عبید الله عن أحمد بن جعفر، عن حمید بن زیاد قال: حدثنا محمد بن موسى قال: حدثنا زكریا بكتابه.


460 زید النرسی‏


روى عن أبی عبد الله و أبی الحسن علیهما السلام. له كتاب یرویه جماعة. أخبرنا أحمد بن علی بن نوح قال: حدثنا محمد بن أحمد الصفوانی قال: حدثنا علی بن إبراهیم بن هاشم عن أبیه عن ابن أبی عمیر عن زید النرسی بكتابه.


[صفحه 175]


461 زید الزراد


كوفی، روى عن أبی عبد الله علیه السلام. له كتاب، أخبرنا محمد بن محمد قال حدثنا جعفر بن محمد قال: حدثنا أبی و علی بن الحسین بن موسى قالا: حدثنا علی بن إبراهیم بن هاشم قال: حدثنا محمد بن عیسى بن عبید عن ابن أبی عمیر عن زید بكتابه.


462 زید بن یونس‏


و قیل: ابن موسى أبو أسامة الشحام، مولى شدید بن عبد الرحمن بن نعیم الأزدی الغامدی، كوفی، روى عن أبی عبد الله و أبی الحسن علیهما السلام. له كتاب یرویه جماعة. أخبرنی محمد بن علی بن شاذان قال: حدثنا علی بن حاتم قال: حدثنا محمد بن أحمد بن ثابت قال: حدثنا محمد بن بكر بن جناح قال: حدثنا صفوان بن یحیى عن زید بكتابه.


463 زرارة بن أعین بن سنسن‏


مولى لبنی عبد الله بن عمرو السمین بن أسعد بن همام بن مرة بن ذهل بن شیبان، أبو الحسن. شیخ أصحابنا فی زمانه و متقدمهم، و كان قارئا فقیها متكلما شاعرا أدیبا، قد اجتمعت فیه خلال الفضل و الدین، صادقا فیما یرویه. قال أبو جعفر محمد بن علی بن الحسین بن بابویه رحمه الله: رأیت له كتابا فی الاستطاعة و الجبر، ثم قال: أخبرنی أبی و محمد بن الحسن، عن سعد و عبد الله بن جعفر، عن أحمد بن أبی عبد الله البرقی، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن بعض أصحابه عن زرارة. و مات زرارة سنة خمسین و مائة.


[صفحه 176]


464 زكار بن الحسن الدینوری‏


شیخ من أصحابنا، ثقة، له كتاب الفضائل. قال علی بن الحسین بن بابویه: و حدثنا الحسن بن علی بن الحسین الدینوری العلوی عن زكار بكتابه.


465 زحر بن عبد الله أبو الحصین الأسدی‏


ثقة، روى عن أبی جعفر و أبی عبد الله علیهما السلام. له كتاب أخبرنا الحسین بن عبید الله عن أحمد بن جعفر قال: حدثنا حمید قال: حدثنا القاسم بن إسماعیل.


466 زرعة بن محمد أبو محمد الحضرمی‏


ثقة، روى عن أبی عبد الله و أبی الحسن علیهما السلام، و كان صحب سماعه و أكثر عنه و وقف. له كتاب، یرویه عنه جماعة. أخبرنا علی بن أحمد قال: حدثنا محمد بن الحسن بن الولید قال: حدثنا محمد بن الحسن الصفار و سعد بن عبد الله و عبد الله بن جعفر و الحسن بن متیل عن یعقوب بن یزید عن زرعة بكتابه.